جوجل يحتفل بالذكرى الـ 127 لعالم الفيزياء الدنماركي نيلس بور


احتفل محرك البحث جوجل بالذكرى 127 لميلاد عالم الفيزياء الدنماركي نيلس بور حيث زين صفحته الرئيسية بالرسومات الفيزيائية ، وولد بور في كوبنهاجن عام 1885 م وتوفي عام 1962 م ، وأسهم بشكل بارز في صياغة نماذج لفهم البنية الذرية، إضافة إلى ميكانيكا الكم وخصوصا تفسيره الذي ينادي بقبول الطبيعة الاحتمالية التي تطرحها ميكانيكا الكم، يعرف هذا التفسير بتفسير كوبنهاغن. وسُمِّيَ على اسمه معهد نيلس بور بكوبنهاغن.
وكان رئيس لجنة الطاقة الذرية الدنماركية ورئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الطبيعية النظرية، وحصل على الدكتوراه في الفيزياء عام 1911.
وسافر بور إلى كمبريدج حيث أكمل دراسته تحت إشراف العالم طومسون الذي اكتشف الإكترون، وبعدها انتقل إلى مانشستر ليدرس على يد العالم إرنست رذرفورد مكتشف نواة الذرة، وسرعان ما اهتدى بور إلى نظريته عن بناء الذرة. ففى 1913 نشر بور بحثاَ تحت عنوان: عن تكوين الذرة والجسيمات في المجلة الفلسفية، ويعتبر هذا البحث من العلامات في علم الفيزياء.
افتتح معهد الفيزياء النظرية وعُيِّن بور مديراً له فانضم له عدد من العلماء وأصبح مركزاً للإبحاث الجديدة في الفيزياء. تم قبول هذه النظرية العبقرية من العلماء والتي استحق عليها جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أخى الزائر تعليقك يعبر عنك ؛ فلا تحرمنا منه ورجاء الأبتعاد عن الالفاظ الخارجة

Copyright © عرب لايف
تعريب : مدونة الباسم