اعتزال مانويل جوزيه عن تدريب الاهلى

0 التعليقات
فى مفاجأة اطلقها البرتغالى المخضرم مانويل جوزيه مدرب النادى الاهلى المصرى حيث قال جوزيه فى تصريحات فى المؤتمر الصحفى عقب مباراة إسبانيول نقلتها قناة الأهلى :" قررت الرحيل منذ ثلاثة أشهر ".
وفسر جوزيه قراره :" كنت أتمنى إعتزال التدريب فى النادى الأهلى ولكن الأجواء التى تمر بها الكرة المصرية عجلت برحيلى عن مصر ".
وتابع " الموقف فى مصر صعب جداً ، لا أحد يهتم إلا بالسياسة ، لا حديث عن كرة القدم ، لا يوجد إتحاد كرة قدم فى مصر يدير اللعبة ومصير البطولات مجهول ولا استطيع أن أتقاضى أموال من الأهلى وأنا لا أعمل ".
 جوزيه يرحل عن الأهلى

جوجل تحتفل بالذكرى الـ 964 لميلاد عمر الخيام

0 التعليقات

تابع على عرب لايف اخر احتفالات محرك البحث العالمى جوجل حيث يحتفل اليوم الجمعة الموافق 18-5-2012 جوجل
بالذكرى الـ 964 لميلاد العالم الفارسي عمر الخيام 

كلمات دلالية
عمر خيام, عمر الخيام, غياث الدين, العالم الفارسي عمر خيام, جوجل تحتفل بميلاد عمر الخيام, ميلاد عمر الخيام, وفاة عمر الخيام , مؤلفات عمر الخيام, رباعيات عمر الخيام

هو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، وهو أول من أستخدم الكلمة العربية "شي" التي رسمت في الكتب العلمية الإسبانية (Xay) وما لبثت أن استبدلت بالتدريج بالحرف الأول منها "x" الذي أصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول، وقد وضع الخيام تقويما سنوياً بالغ الدقة، وقد تولى الرصد في مرصد أصفهان.
ترجع شهرته إلى عمله في الرياضيات حيث حلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية. كما نظم المعادلات وحاول حلها كلها، ووصل إلى حلول هندسية جزئية لمعظمها. وقد بحث في نظرية ذات الحدين عندما يكون الأس صحيحاً موجباً، ووضع طرقاً لإيجاد الكثافة النوعية. لم ينبغ الخيام في الرياضيات فحسب، بل برع أيضاً في الفلك. وقد طلب منه السلطان "ملكشاه" سنة 467هـ/1074م مساعدته في تعديل التقويم الفارسي القديم. ويقول "سارطون" إن تقويم الخيام كان أدق من التقويم الجريجوري.
للخيام عدة مؤلفات في الرياضيات والفلسفة والشعر، وأكثرها بالفارسية. أما كتبه بالعربية فمنها: "شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس"؛ "الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما"، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية ؛ "رسالة في الموسيقى".
الرباعيات هي عبارة عن مقطعات من أربعة أشطار، الشطر الثالث مطلق بينما الثلاثة الأخرى مقيدة، وهي تعرف باسم الدوبيت بالفارسية، وقد ألفها بالفارسية رغم أنه كان يستطيع أن يصوغها بالعربية.
كان في أوقات فراغه يتغنى برباعيات في خلوته، وقد نشرها عنه من سمعها من أصدقائه، وبعد عدة ترجمات وصلت لنا كما نعرفها الآن. ويرى البعض أنها لاتنادى إلى التمتع بالحياة والدعوة إلى الرضا أكثر من الدعوة إلى التهكم واليأس، وهذه وجهة نظر بعض من الناس، وقد يكون السبب في ذلك كثرة الترجمات التي تعرضت لها الرباعيات، بالإضافة إلى الاضافات، بعد أن ضاع أغلبها.
من جهة أخرى هناك اختلاف على كون الرباعيات تخص عمر الخيام فعلا، فهي قد تدعوا بجملتها إلى اللهو واغتنام فرص الحياة الفانية، إلا أن المتتبع لحياة الخيام يرى أنه عالم جليل وذو أخلاق سامية، لذلك يعتبر بعض المؤرخون أن الرباعيات نسبت خطأ للخيام وقد أثبت ذلك المستشرق الروسي زوكوفسكي فرد 82 رباعية إلى أصحابها فلم يبقى إلا القليل الذي لم يعرف له صاحب.
Copyright © عرب لايف
تعريب : مدونة الباسم